السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
السؤال: جزاكم الله خيراً هذا رسالة وصلت من السودان من مستمعة للبرنامج تقول إذا كانت المرآة تصلي ولها طفلة صغيرة ومريضة وتبكي بكاء شديدا في أثناء الصلاة هل يجوز لوالدتها أن تقوم بحملها؟
الجواب
الشيخ: نعم يجوز للمرآة أن تقوم بحمل ابنتها في أثناء الصلاة إذا كانت الطفلة تصيح وتبكي لأن حملها في الصلاة أخشع لها في صلاتها وأفرغ لقلبها من تعلقه بابنتها فهو أولى من تركها تصيح وتبكى وتشوش على الأم ربما تسرع الأم إسراعا مخلا بالصلاة من أجل الإبقاء على بنتها ثم إنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي بالناس وهو حاملا أمامه بنت ابنته زينب وأبوها أبو العاص بن الربيع كان صلى الله عليه وسلم يصلي وهو حامل لهذه البنت إذا قام حملها وإذا سجد وضعها وبهذه المناسبة أود أن أذكر إخواني المسلمين بأنه يوجد من الناس من لا يهتم بالعدد في صلاتهم وبالحركة الكثيرة مع أن هذا منقص للصلاة وربما يصل إلى درجة إبطال الصلاة وقد قسم العلماء رحمهم الله الحركة في الصلاة إلى خمسة أقسام حركة واجبة وحركة مستحبة وحركة مباحة وحركة مكروهة وحركة محرمة أما الحركة الواجبة فهي التي يتوقف عليها صحة الصلاة ومثاله أن يكون الإنسان في البر ويصلي إلى جهة غير القبلة فيذكره من رآه بأن القبلة على يمينه أو يساره فحينئذٍ يجب عليه أن ينحرف إلى جهة القبلة لأنه بهذه الحركة يأتي بواجب في الصلاة كما فعل أهل قباء حين أتاهم آت وهم في صلاة الفجر فأخبرهم أن القبلة صرفت إلى الكعبة فانحرفوا وهم في صلاتهم واتجهوا إلى الكعبة وكانوا بالأول يصلون إلى بيت المقدس ومثل ذلك لو تذكر الإنسان وهو يصلي أن في غترته نجاسة فإنه يجب عليه أن يلقيها وهذه حركة واجبة لأنه لا يتم واجب الصلاة إلا بها أما الحركة المستحبة فهي التي يحصل بها حصول شي مستحب في الصلاة مثل أن ينفتح أمامه فرجة في الصف فيتقدم إليها أو أن يدخل في الصلاة ومعه مأموم واحد ثم يحضر أخر فيتقدم الإمام ليكون المأمومان خلفه وأما الحركة المكروهة فهي اليسيرة لغير الحاجة كما يفعله بعض الناس من العبث في لحيته أو في انفه أو في ساعته أو في قلمه أو في غترته فهذا كل مكروه بلا حاجته وأما إذا كان لحاجة مثل أن يحس التهاب يحتاج إلى حك فيحكه فإن هذا لا بأس به لأن الحركة في حقه أهون من انشغال القلب بالالتهاب الحاصل له وأما المحرمة فهي الكثيرة المتوالية عرفا لغير ضرورة وأما المباحة فهي ما عدا ذلك مثل أن يقرع عليه الباب أحد والباب قريب منه فيتقدم ويفتح الباب له وما أشبه ذلك.
منقووووول من موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العتيمين
السؤال: جزاكم الله خيراً هذا رسالة وصلت من السودان من مستمعة للبرنامج تقول إذا كانت المرآة تصلي ولها طفلة صغيرة ومريضة وتبكي بكاء شديدا في أثناء الصلاة هل يجوز لوالدتها أن تقوم بحملها؟
الجواب
الشيخ: نعم يجوز للمرآة أن تقوم بحمل ابنتها في أثناء الصلاة إذا كانت الطفلة تصيح وتبكي لأن حملها في الصلاة أخشع لها في صلاتها وأفرغ لقلبها من تعلقه بابنتها فهو أولى من تركها تصيح وتبكى وتشوش على الأم ربما تسرع الأم إسراعا مخلا بالصلاة من أجل الإبقاء على بنتها ثم إنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي بالناس وهو حاملا أمامه بنت ابنته زينب وأبوها أبو العاص بن الربيع كان صلى الله عليه وسلم يصلي وهو حامل لهذه البنت إذا قام حملها وإذا سجد وضعها وبهذه المناسبة أود أن أذكر إخواني المسلمين بأنه يوجد من الناس من لا يهتم بالعدد في صلاتهم وبالحركة الكثيرة مع أن هذا منقص للصلاة وربما يصل إلى درجة إبطال الصلاة وقد قسم العلماء رحمهم الله الحركة في الصلاة إلى خمسة أقسام حركة واجبة وحركة مستحبة وحركة مباحة وحركة مكروهة وحركة محرمة أما الحركة الواجبة فهي التي يتوقف عليها صحة الصلاة ومثاله أن يكون الإنسان في البر ويصلي إلى جهة غير القبلة فيذكره من رآه بأن القبلة على يمينه أو يساره فحينئذٍ يجب عليه أن ينحرف إلى جهة القبلة لأنه بهذه الحركة يأتي بواجب في الصلاة كما فعل أهل قباء حين أتاهم آت وهم في صلاة الفجر فأخبرهم أن القبلة صرفت إلى الكعبة فانحرفوا وهم في صلاتهم واتجهوا إلى الكعبة وكانوا بالأول يصلون إلى بيت المقدس ومثل ذلك لو تذكر الإنسان وهو يصلي أن في غترته نجاسة فإنه يجب عليه أن يلقيها وهذه حركة واجبة لأنه لا يتم واجب الصلاة إلا بها أما الحركة المستحبة فهي التي يحصل بها حصول شي مستحب في الصلاة مثل أن ينفتح أمامه فرجة في الصف فيتقدم إليها أو أن يدخل في الصلاة ومعه مأموم واحد ثم يحضر أخر فيتقدم الإمام ليكون المأمومان خلفه وأما الحركة المكروهة فهي اليسيرة لغير الحاجة كما يفعله بعض الناس من العبث في لحيته أو في انفه أو في ساعته أو في قلمه أو في غترته فهذا كل مكروه بلا حاجته وأما إذا كان لحاجة مثل أن يحس التهاب يحتاج إلى حك فيحكه فإن هذا لا بأس به لأن الحركة في حقه أهون من انشغال القلب بالالتهاب الحاصل له وأما المحرمة فهي الكثيرة المتوالية عرفا لغير ضرورة وأما المباحة فهي ما عدا ذلك مثل أن يقرع عليه الباب أحد والباب قريب منه فيتقدم ويفتح الباب له وما أشبه ذلك.
منقووووول من موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العتيمين
__________________
الجمعة أبريل 28, 2017 11:17 am من طرف aze456
» شارك للفوز ب 1000 درهم
الثلاثاء أغسطس 18, 2015 2:41 pm من طرف aze456
» هل ترغب بتعلم الانجليزية مع متحدث عامي مجانا؟
السبت يوليو 18, 2015 1:01 am من طرف سمسمة عفيفي
» هدية نقدية بقيمة 1000 درهم مغربية من موقع حيلة
الجمعة يونيو 19, 2015 10:30 am من طرف aze456
» المسابقة الرسمية الرابعة لموقع حيلة بجائزة نقدية قدرها 500 د
الخميس فبراير 26, 2015 3:03 pm من طرف aze456
» قوانين المنتدى الرسمية ( الرجاء الاطلاع قبل المشاركة )
الخميس ديسمبر 25, 2014 6:43 am من طرف Meshmesha
» حاول تعرف
الأحد يونيو 30, 2013 3:59 am من طرف محب العلم والمعرفة
» فزوووووره
الأحد يونيو 30, 2013 3:57 am من طرف محب العلم والمعرفة
» فزوره والله العظيم اسهل مما يمكن
الأحد يونيو 30, 2013 3:55 am من طرف محب العلم والمعرفة
» ما هو الشى ؟؟؟؟؟؟؟؟
الأحد يونيو 30, 2013 3:55 am من طرف محب العلم والمعرفة
» مــــاهــي أمنيتــــــــــــــــك اليــــــــــــــــــوم ؟؟
الأحد يونيو 30, 2013 3:54 am من طرف محب العلم والمعرفة
» دعاء عمرو دياب - يانور على نور MP3 High Quality
الإثنين فبراير 25, 2013 9:47 am من طرف فتحي المهدي